تحسين محركات البحث SEO

 

تحسين محركات البحث SEO

مثـل أي عمـل متقن وناجح في حاجة الی جهود فریـق متعدد المهارات و المهام، کذلـك الحال في عملیات تحسين محرکات البحث SEO ، فهو بناء متراکم، أساسـه الخبرة والإتقان. لم یعد الأمــر مجرد معادلــة بسیطـة ١+١=٢ ! الذکاء الإصطناعــي یحتـاج لذکـاء فـي مقابلـه. لأن الأمر كذلك، حرصنا على تقديم دليل عملیات تحسين محرکات البحث SEO لكم، لتمتلكوا أفضل معرفة وتجربة في هذا المجال.

تعتبر محركات البحث عموماً ومحرك البحث Google خاصة محطة مهمة يمر منها مستخدمو الانترنت بشكل يومي. وكون محركات البحث تعتبر الأداة الرئيسية للتعرف على وإيجاد معلومات معينة أو خدمات أو منتجات معينة، لذلك فمن المهم جداً أن يهتم كل صاحب أو مدير لموقع إلكتروني أن تكون صفحات الموقع الإلكتروني ضمن أول النتائج على محركات البحث ليضمن الظهور في لحظة بحث المستخدمين عن ما نقدم وبما لا شك فيه تعتبر هذه اللحظة مهمة جداً.

ما هو الـ SEO؟

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو “تحسين محركات البحث” ويعبّر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بالـ “Organic Search Results” أيّ البحث الاعتيادي غير المدفوع. وعلى الرغم من أنّ المصطلح اختصار لـ “تحسين محركات البحث” إلاّ أنّ هذا المفهوم يتعلّق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث. فهو يدور حول:

  • فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت.
  • الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
  • الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم.
  • نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

عندما تتمكّن من تحديد هذه الأمور سيصبح في وسعك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك. من الجدير بالذكر أنّ الـ SEO أو السيو هو عملة ذات وجهين، حيث يتمثّل الوجه الأوّل في معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، بينما يتمثّل الوجه الثاني في تقديم هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتى تستطيع إيصالها للمستخدم.

كيف تعمل محركات البحث؟

كيف تعمل محركات البحث

يمكننا تشبيه محركات البحث Search Engines بجهاز الردّ الآلي، حيث أنّها تقوم بجمع كمّ هائل من المحتوى، ثمّ تنظّمه وتقيّمه اعتمادًا على آلاف العوامل حتى تحدّد المحتوى الأفضل الذي سيجيب على سؤال معيّن يطرحه المستخدم عندما يبحث عن أمر ما على شبكة الإنترنت. تتمكّن محركات البحث من فعل ذلك من خلال استكشاف كلّ أشكال المحتوى المتوفّرة على شبكة الإنترنت (صفحات الإنترنت، ملفات PDF، صور، فيديوهات…الخ) وذلك من خلال العمليات التالية:-

1- الزحف Crawling :-

العملية الاولى لعمل محركات البحث
محرك البحث Google  له برنامج يُسمي بـ ( Spider , crawler , Google bot  ) كل هذه مسميات لمعني واحد وهذا البرنامج يعمل علي الزحف نحو كل المواقع و الموضوعات الجديده ويعمل لها ما يُسمي بـ Fetch

2- الفهرسه Indexing :-

الخطوة الثانية لعمل محركات البحث

يعالج Google bot كل صفحة من الصفحات التي يتم الزحف إليها لتكوين فهرس ضخم يضم جميع الكلمات التي يراها ومكانها على كل صفحة.

3- الترتيب Ranking:-

عندنا تدخل علي موقع Google وتبدأ بالبحث عن كلمة أو جمله معينه وتضغط علي الزرار البحث فإن الموقع يبدأ بالدخول علي ال Index  الخاص به ويبدا في البحث عن الصفحات و المواقع التي تتحدث عن مثل هذه الكلمات و الجمل التي أردت البحث عنها وبالطبع هذه المواقع و الصفحات هي التي تم جلبها من عمليات الزحف التي تمت من قبل وبعدها يبدأ محرك البحث جوجل بعرض النتائج أمامك وطبعا لا ننسي أن ترتيب ظهور الممواقع يكون علي أساس مدي ثقة الموقع عند محرك البحث Google