المدونة

هنا تجد أحدث أخبار وفعاليات الشركة

SEO Keyword Research

 

ما هو البحث عن الكلمات المفتاحية؟

يمكن تعريف البحث عن الكلمات المفتاحية بأنه العمل أو البحث الذي تقوم به للحصول على قائمة شاملة بأهم الكلمات الرئيسية والمفتاحية التي يجب عليك أن تضعها فى مدونتك أو موقعتك.

كما أن الكلمات المفتاحية تعتبر جزءاً هاماً إلى حد ما فى إستراتيجية بناء السيو الخاص بموقعك.

أما الجمل المفتاحية فهي عبارة عن كلمات مفتاحية تحتوي على كلمات متعددة.

يميل معظم أصحاب المواقع والمدونات إلى استخدام مصطلح “الكلمة المفتاحية” لكنهم بالضرورة لا يعنون أنها كلمة واحدة فقط.

حيث تتكون الكلمات المفتاحية عادة من كلمات متعددة! لذلك، في هذه المقالة، عندما نتحدث عن الكلمات الرئيسية أو الإفتتاحية، فإننا نعني عادة عبارة وليس كلمة واحدة.

ضع فى إعتبارك أن الهدف من البحث عن الكلمات المفتاحية يعتمد بشكل رئيسى على إكتشاف ما يريده الباحث بالفعل. فأنت لا تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية بطريقة عشوائية، ولكنك تقوم بالبحث عن أهم الكلمات المفتاحية التى يستخدمها الباحث عند بحثه عن شئ ما.

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث السليم عن الكلمات المفتاحية أمر مهم لأنه سيوضح أهم مصطلحات البحث وأكثرها شيوعاََ بين جمهورك.

فنرى مثلاً بعض أصحاب المواقع أو المدونات يستخدمون مجموعة واحدة من الكلمات المفتاحية عند وصف موقعهم أو محتواهم، بينما يستخدم جمهورهم المستهدف مجموعة مختلفة تمامًا من الكلمات المفتاحية للبحث عن هذا الموقع أو هذا المحتوى.

ونتيجةً لذلك، لا يجد الجمهور أو العملاء المحتملين مواقع الويب هذه، بسبب عدم تطابق إستخدام الكلمات المفتاحية. وهذا بالضبط ما تريد أن تتجنبه عند إستخدامك للكلمات المفتاحية فى موقعك أو مدونتك.

لذلك، أنت ستتفهم أنه ليس من المنطقي إستخدام الكلمات المفتاحية التي لا يستخدمها الأشخاص عند البحث عن موقعك أو مدونتك

بل يجب عليك أن تتأكد من أنك تستخدم نفس الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المستهدف للبحث عن موقعك، مما يجعل مجهودك لتحسين إستراتيجية السيو الخاص بموقعك أو مدونتك أكثر جدوى.

كيفية القيام بالبحث عن الكلمات المفتاحية؟

بالنسبة لنا كمتخصصين في السيو، هناك أربع خطوات هامة يجب عليك وضعها فى الإعتبار عند البحث عن الكلمات المفتاحية.

أولاً: كتابة هدف أو مهمة موقعك أو مدونتك.

بعد ذلك، تقوم بعمل قائمة بكل الكلمات الرئيسية التي تريد البحث عنها. ثم تنظر إلى النية أو الهدف من وراء البحث، وأخيراً، يمكنك لكل كلمة من هذه الكلمات المفتاحية. landing pages انشاء صفحات الهبوط

لذا دعنا نخوض فى هذه الخطوات بمزيد من التفاصيل.

الخطوة الأولى: ما هي مهمة موقعك أو مدونتك؟

قبل البدء بأي شيء، فكر في مهمة موقعك أو مدونتك. فكر في أسئلة مثل: من أنت؟ ما هو موقع الويب الخاص بك؟ ما الذي يجعل موقعك أو مدونتك متميزة؟ لمن تريد أن تصل ومن جمهورك المستهدف؟ وما الوعود التي تريد أن تقدمها لعملائك على موقع الويب الخاص بك؟

لا يمكن للكثير من الأشخاص الإجابة عن هذه الأسئلة بشكل فعال في البداية. لذلك عليك معرفة ما الذي يجعل مدونتك تبرز من بين الحشود.

علاوة على ذلك، يجب أن تعرف نوع الجمهور الذي تريد إستهدافه. لذا، خذ وقتك وقم بكتابة مهمة أو هدف موقعك أو مدونتك على قطعة من الورق أو على الهاتف الخاص بك.

وبمجرد أن تتمكن من الإجابة عن هذه الأسئلة بالتفصيل، ستكون قد إتخذت الخطوة الأولى والأكثر أهمية في إستراتيجية كلماتك المفتاحية.

الخطوة الثانية: قم بعمل قائمة بالكلمات المفتاحية.

الخطوة الثانية من البحث هي إنشاء قائمة بكلماتك المفتاحية. فى هذه الخطوة عليك محاولة الدخول في رؤوس قُراء مدونتك أو عملائك المحتملين.

وعليك أن تسأل نفسك: ما الذي يبحث عنه هؤلاء الناس؟ ما نوع المصطلحات التي يستخدمونها أثناء البحث عن الخدمة الخاصة بموقعى أو المحتوى الخاص بمدونتى؟ إسأل نفسك هذه الأسئلة وسجل أكبر عدد من الإجابات الممكنة حول هذه النقاط.

بعد سؤال نفسك عن هذه الأسئلة والإجابة عليها، سيكون لديك صورة واضحة عن مكانة وماهية موقعك أو مدونتك وستعلم الأشياء التي تميز موقعك أو مدونتك عن الآخرين.

بعد ذلك عليك التأكد من أنك تستخدم قائمة بالكلمات المفتاحية التى تناسب موقعك أو مدونتك.

كن على دراية بأنه يجب عليك العثور على المصطلحات (الكلمات المفتاحية) التي تطابق محتوى موقعك. فمثلاً إذا بذلت قصارى جهدك لجعل موقعك يُصنف فى محرك بحث جوجل على أنه موقع للألعاب وهو فى الواقع موقع للأحذيه فسيخيب أمل الناس الذين يريدون العثور على موقع ألعاب وإذا بهم يفاجئوا بأن موقعك موقع للأحذية وليس للألعاب.

ومن المحتمل بل من الوارد جداََ أن يعودوا على الفور إلى جوجل من جديد ليبحثوا عن موقع آخر. وإذا تكرر هذا الأمر فسيؤدى إلى حصول موقعك على معدل ارتداد. bounce rate كبير

ويخبر معدل الإرتداد المرتفع شركة جوجل بأن الأشخاص لا يجدون ما يبحثون عنه إستناداً إلى مصطلح البحث الخاص بهم عندما يدخلون إلى موقعك.

مما سيؤدي حتماً إلى إنخفاض تصنيف موقعك فى محرك بحث جوجل وبالتالى سيؤثر هذا سلباً على إستراتيجية السيو التى كنت تريد تنفيذها فى موقعك.

الخطوة الثالثة: انظر إلى الهدف أو النية من البحث.

يجب أن تدور إستراتيجية إستخدام الكلمات المفتاحية حول الهدف أو النية من البحث الذى تم بواسطة متصفحى الإنترنت؟

اسأل نفسك هذه الأسئلة: لماذا يبحثون عن هذا المصطلح أو الكلمة المفتاحية؟ هل يبحثون لأن لديهم سؤالاً يريدون الإجابة عنه؟ هل يبحثون عن موقع محدد؟ أم أنهم يبحثون لأنهم يريدون شراء منتج أو خدمة ما؟

اسأل نفسك دائمًا هذه الأسئلة عند التخطيط لوضع إستراتيجية الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتوى موقعك.

إستراتيجية الكلمات المفتاحية طويلة المدى

يشرح هذا القسم من المقالة سبب أهمية وجود إستراتيجية طويلة المدى لإستخدام الكلمات المفتاحية فى موقعك.

كم عدد الكلمات المفتاحية التى يجب عليك إستخدامها؟

لا يمكننا إخبارك بالعدد الدقيق للكلمات المفتاحية التي يجب أن تستخدمها فى موقعك، ولكن يمكننا أن نخبرك أنك بحاجة إلى الكثير منها. ومع ذلك، ربما يكون استخدام أكثر من ١٠٠٠ كلمة مفتاحية سيكون أكثر من اللازم.

حتى لو كان موقعك صغيراََ بشكل معقول، فربما ينتهي بك الأمر إلى إستخدام بضع مئات من الكلمات المفتاحية. ولكن ليست هناك حاجة لإنشاء صفحات تحمل كل تلك الكلمات المفتاحية على الفور.

فإن الشيء العظيم في الحصول على نظام إدارة المحتوى (CMS) مثل ووردبريس WordPress هو أنه يمكنك إضافة المحتوى فى موقعك بطريقة تدريجية.

فكر في الكلمات المفتاحية التي ترغب في إستخدامها في الوقت الحالي وأى من هذه الكلمات يمكن تأجيل إستخدامها إلى وقت لاحق. ففهم أولوياتك والتخطيط لإنشاء المحتوى الخاص بك يعد من أهم أهداف بناء إسترتيجية سيو جيدة لموقعك.

فيجب أن يكون بداية لأي إستراتيجية مستدامة لبناء السيو الخاص بموقعك. وأن يكون لديك قائمة طويلة من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها زوار موقعك والتى ترغب في إستخدامها فى موقعك.

لكن الجزء الأصعب ما زال أمامك: نحن نتحدث عن كتابة كل هذا المحتوى المتعلق بتلك الكلمات المفتاحية.

حيث يجب عليك كتابة مقالات ونشرها على كل كلمة رئيسية ترغب في استخدامها في موقعك. وهذا في حد ذاته تحد كبير جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *